مهارة الخطف برياضة رفع الاثقال

مراحل رفعة الخطف
تقسم رفعة الخطف الى المراحل التالية :
·        الوضع الابتدائي
·        مرحلة لحضه انتزاع الثقل من خشبة الرفع
·        مرحلة السحبة الاولى
·        مرحلة السحب الثانية
·        مرحلة الوضع النهائي
·        مرحلة محصلة القوة النهائية  

اولاً / الوضع الابتدائي :
       يقف اللاعب والقدمان على مسافة عرض الحوض مع وضع المشطين للخارج قليلا وتباعد الركبتين للخارج ويقع خط العمود للبار  على  السلامية الاخيرة للإبهام ،حيث يكاد البار يلامس عظام الساقين ، وتكون زاوية مفصل الركبة حوالي 72 درجة ويصبح الورك في مستوى اعلى بقليل من مستوى الركبتين والجذع في حالة استقامة ، ويميل قليلاً الى  الامام بزاوية 55 درجة مع خشبة الرفع ، ويكون الرأس في خط واحد مع الجذع ويتجه النظر بين نقطة سقوط النظر والعين مع الطبلة زاوية تحدد 60 -70 درجة القبضة المتسعة هي  المناسبة للخطف على البار ويكون مركز ثقل اللاعب .  ضمن قاعدة اتزان (القدمين ) .  كما هو والذراعان مرتخيان من مفصل المرفقين ومثنيان قليلاً . ويقع الكتفان على خط واحد عمودي على البار ويكون مركز ثقل اللاعب .ضمن قاعدة اتزان (القدمين ) كما هو في الرسم ( وضعية البداية ) .




البدء الديناميكي :
      تبدأ هذه الحركة  مع بداية اللاعب بشد عضلات الرجلين والجذع وفتح يسير في مفاصل القدمين والركبتين والفخذين ، وهذا ما نسميه بالبدء الديناميكي .

ثانياً / مرحلة لحظة انتزاع الثقل  من خشبة الرفع :

      ويعتمد ذلك بصفة عامة على  قوة عضلات الرجلين وتصبح زاوية الركبة حوالي 109 درجة في حين لايزال  الجذع مائلاً الى الامام كما كان في وضع البدء التمهيدي ،اي 72 درجة ويكون مفصل الكتفين عموديا على البار الذي يكون قريبا من عظمي الساقين ، وفي لحظة اخذ الوضع الابتدائي حتى لحضة بدء المحاولة وتحريك الثقل من فوق خشبة الرفع تكون الفترة الزمنية 0,12% من الثانية وتعد هذه اسرع بداية لرفع الثقل .

ثالثاً / مرحلة السحبة الاولى :
       وتبدأ من لحظة انتزاع الثقل من خشبة الرفع حتى اقصى امتداد  للرجلين في مفصلي الركبتين والقدمين . حيث يحدث ازدياد في سرعة حركة الثقل ويكون البار قريبا من الساقين ويتخذ الجذع بالتدريج  شكلاً يكاد يكون افقياً ، حيث تكون زاوية الجذع مع خشبة الرفع حوالي 40 درجة ويرتفع مفصلا الكتفين للأعلى والامام من خط البار العمودي ، وتتخذ عظام الساقين وضعاً عمودياً ويكون البار قد وصل الى مستوى اعلى قليلا من مستوى الركبتين ، حيث تكون زاوية مفصل الركبة حوالي 130 درجة ، وفي نهاية هذه المرحلة وهي مانعبر عنه بالسحبة الاولى يقطع اللاعب زمناً قدره 0,44% من الثانية ويتخذ بذلك لبدء المرحلة الثانية وهي رفع الثقل وهذا ما نعبر عنه  بالسحبة الاولى .
                    
رابعاً / مرحلة السحبة الثانية :
      في هذه المرحلة يتم رفع الثقل بالمجهود الذي تبذله العضلات المادة للجذع ، وفي هذه اللحظة يحث انثناء للرجلين من مفصل الركبتين والقدمين وينتهي هذا الانثناء في اللحظة التي يصل فيها البار الى المستوى الثلث الاخير من عظمين الفخذين . وفي هذه اللحظة تكون زاوية مفصلي الركبتين حوالي 154 لدرجة تقريباً ، ويكون الجذع مائلا على خشبة الرفع بزاوية قدرها 65 درجة تقريباً وتكون مفاصل الكتفين والمرفقين للأمام قليلاً على خط العمودي الواقع على البار . كما في الرسم .



 خامساً / مرحلة الوضع  النهائي :
    عندما يكون الرباع ممتداً مع الارتكاز الكامل على القدمين فأن الخط العامودي الوهمي لمركز ثقل اللاعب والثقل يكون قريباً من وسط القدمين ، وهذه المرحلة الزمنية تستغرق حوالى 0,16 % من الثانية ،وهذا انسب وضع للبار والجسم كي يكون اللاعب في الوضع النهائي .

سادساً / مرحلة محصلة القوة النهائية :
      وتكون هذه المحصلة عندما تتم عملية المد الاقصى في مفاصل القدمين والركبتين والفخذين  حيث يستخدم الرباع بفعالية وتأثير كلاً من عضلات الرجلين والجذع لأخذ وضع الامتداد الكامل والوقوف على المشطين وكذلك سحب عضلات الكتف والعضلة الثلاثية للأعلى ، كما يحدث انثناء للمرفقين لزيادة سحب البار ويستقيم الجذع، وهذه المرحلة تستغرق زمناً قدره 0,16% من الثانية ، ونكسب البار اقصى سرعة حركية ، ومن لحظة انتزاع  البار من فوق خشبة الرفع حتى الاستقامة الكاملة للجذع  والرجلين يستغرق زمناً 0,76% من الثانية ، وعند انثناء الرجلين وفي لحظة محصلة القوة النهائية يتكون ما يمكن  ان نسميه (الانفجار ) وبصورة أدق ( القوة الانفجارية ) وتتوقف هذه القوة على القدرة على دمج هاتين المرحلتين . فكلما كانت سرعة الربط بين المرحلتين كبيرة زادت القوة الانفجارية واصبحت اكبر تأثيرا وهي تشبه تمرينات القفز ولذلك تعتبر هذه المرحلة محصلة لكل المراحل السابقة . وفي نهاية هذه القوة الانفجارية يكون الاعب مستعداً للسقوط اسفل البار دون توقف ويبدأ الرباع بالسقوط السريع للأسفل . وتحرك البار للأعلى ثم يقوم الرباع بثني الركبتين مع تباعدهما للخارج بأتساع الكتفين وتباعد القدمين مع الساقين للخارج . وهنا يحدث اول تلامس لخشبة الرفع بعد مرحلة الامتداد والارتكاز على المشطين .
       وبعد ذلك يصل الرباع الى الجلوس المستقر اسفل البار ويهبط الجذع الى الامام اسفل  والظهر مقوس من المنطقة القطنية والبار في اقصى ارتفاع له . يستمر الرباع التعامل بفعالية الذراعين مع البار كما لو انه يبعد البار عن جسمه باليدين . ويقوم بتثبيت وهو في وضع الجلوس العميق حيث تلامس عضلات الفخذ الخلفية بكل مساحتها السطح العلوي لعضلات سمانه الساق . والورك يقع فوق العقبين ، والجذع يكون اسفل البار وتستغرق هذه المرحلة  0,52% من الثانية وبذلك يكون الوقت الذي  تستغرقه الحركة منذ لحظة انتزاع الثقل حتى الجلوس 1,30 -2 ثانية ، وبعد ذلك يبدأ الرباع بالوقوف وذلك بمد الركبتين مع المحافظة على التوازن بحركة الكتفين للأمام  ، والبار يظل اسفل الراس ومركز الثقل يقع في وسط القدمين ويرتفع الرباع للأعلى لوضع الوقوف محافظا على موازنة الجسم .
الوقوف من وضع الجلوس يبدأ بدون توقف مع سرعة امتداد الركبتين . بطريقة الثني او بطريقة فتح الساقين  كما مبين في الرسم .  


تعليقات

إرسال تعليق